أخبار وتقارير

‏20‏ حقيبة وزارية في الحكومة الجديدة.. الأحزاب تقدم ترشيحاتها‏..‏ والحرية والعدالة والوطن والبناء والتنمية ترفض

يمنات – الأهرام

بدأ الدكتور حازم الببلاوي‏,‏ رئيس مجلس الوزراء المكلف‏,‏ مشاوراته أمس حول التشكيل الحكومي الجديد‏,‏ واجتمع مع الدكتور محمد البرادعي‏,‏ نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية‏,‏ وزياد بهاء الدين الذي تم الاتفاق على ترشيحه وزيرا للتعاون الدولي‏.‏

وأعرب الببلاوي عن تفهمه أنه سيكون من الصعب كسب تأييد المصريين بالإجماع لأول حكومة يشكلها.

وقال ـ في تصريحات صحفية ـ إنه يحترم الرأي العام ويحاول الاستجابة لتوقعات الشعب, لكن هناك وقتا للاختيار وهناك أكثر من بديل, ولا يمكن إرضاء كل الناس.

واستعرض الببلاوي مع المستشار عدلي منصور, رئيس الجمهورية المؤقت, بعض الأسماء المرشحة للوزارات المختلفة.

وذكرت مصادر مطلعة أن الحكومة الجديدة ستتكون من20 حقيبة وزارية بعد دمج عدد كبير من الوزارات.

وأشارت إلى وجود اتجاه للإبقاء علي وزراء الدفاع, والداخلية, والإنتاج الحربي, والطيران المدني, والسياحة, وترشيح عمار علي حسن وزيرا للشباب, والدكتور جودة عبدالخالق للتضامن الاجتماعي.

كما أجرى رئيس مجلس الوزراء المكلف أمس, مشاورات مع بعض الشخصيات الحزبية والسياسية, ويلتقي اليوم عددا من الشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية.

وشدد ـ في تصريحات لـ الأهرام ـ على أن المعيار الأساسي في اختيار الشخصيات هو, الكفاءة والخبرة, موضحا أن طالب الولاية لا يولى, وأن هناك بعض الشخصيات التي تحاول الظهور الآن لتولي مناصب وزارية, وهو أمر لن يحدث.

وعما تردد عن ترشيح بعض الشخصيات الاقتصادية لدخول الوزارة الجديدة, ومنها طارق عامر, رئيس اتحاد البنوك, وهاني قدري, مساعد أول وزير المالية السابق, والدكتور أحمد جلال, كبير الاقتصاديين السابق بالبنك الدولي, قال الببلاوي: إن تلك الشخصيات وغيرها قد تكون مرشحة, ولكن لم يتم الاستقرار علي أسماء الوزراء الجدد حتى الآن.

وعلى المستوي السياسي, أكدت أحزاب الحرية والعدالة والوطن, والبناء والتنمية عدم مشاركتها في الحكومة الجديدة, بينما أوضح مصدر مسئول بحزب النور أن الحزب سيتقدم بعدد من الترشيحات للتشكيل الحكومي الجديد, تضم شخصيات تكنوقراط من خارج الحزب, بينما أكد يونس مخيون, رئيس الحزب, أنه لن يشارك بشكل مباشر في الحكومة.

وكشف عزازي علي عزازي, المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني, عن أن الجبهة لديها عدد كبير من الشخصيات أصحاب الخبرة الذين سيتم ترشيحهم للحكومة الجديدة, منهم منير فخري عبدالنور للسياحة, وعماد أبو غازي للثقافة, ومنى مينا للصحة.

في حين أكد عبدالغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي, أنه تم الاتفاق على أن تلتزم الوزارة الجديدة بأن تكون وزارة كفاءات, وكل الشخصيات المنضمة لها من المشاركين في ثورة25 يناير والداعمين لها.

وأوضح أن أحزاب جبهة الإنقاذ الوطني اتفقت على أن ترسل أي ترشيحات خاصة بها إلى الأمين العام للجبهة, الذي سيتولي إرسالها إلي الدكتور حازم الببلاوي.

وقال وليد عبدالمنعم, المتحدث باسم حزب مصر: إن أبرز الترشيحات المقدمة من الحزب للحقائب الوزارية بالحكومة الجديدة, تتضمن نبيل عزمي لوزارة القوي العاملة, وأحمد بلبع للسياحة, وخالد عبدالعزيز للشباب.

وفي الإسكندرية, أعلن أكثر من61 حزبا وائتلافا ثوريا دعمها لحكومة الدكتور حازم الببلاوي, مطالبة بتحرك إيجابي لتحقيق أهداف الثورة من خلال الحكومة الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى